جامعة إلميناو التقنية

حقائق عامة
تهتمُّ جامعة Technische Universität بالتدريس والبحث على أرفع المستويات في مجالات التكنولوجيا والرياضيات، والعلوم الطبيعية والأعمال التجارية والإعلام، وهي تركّز بوجهٍ خاصّ على التدريس المبتكر والتخصصات المتعددة.
تمتلك تاريخاً طويلاً TU Ilmenau في تدريب المهندسين بدأ في عام 1894 بافتتاح المؤسَّسة التعليمية الخاصَّة Thüringisches Technikum في قلب إلميناو.
احتلت جامعة إلميناو مكانةً مرموقةً في زمن ألمانيا الديمقراطية، وحصلت على مكانة الجامعة التقنية في عام 1992، وهي اليوم واحدةٌ من أحدث الجامعات التقنية في ألمانيا، وتقع في وسط المدينة وفي الحرم الجامعي الجديد في ضواحي المدينة.
في مجال البحث، يتعاون العلماء في TU Ilmenau مع أكثر من 140 جامعة ومعهد أبحاث من جميع أنحاء العالم، ومع أكثر من 300 مؤسَّسة تجارية، بما في ذلك شركات عالمية مثلBMW, Bosch, Jenoptik : Telekom, SAP.
في مجال التدريس، تمتلك TU Ilmenau اتفاقيات تعاون مع أكثر من 110 جامعات في 50 دولة، وتقدّم عشر برامج دراسية دولية بدرجاتٍ مزدوجة.
هذا سببٌ آخر يجعل TU Ilmenau جذَّابةً للغاية للطلاب من جميع أنحاء العالم: أكثر من ثلث الطلاب في السنة الأولى يأتون بانتظام من الخارج، ويسكن في الحرم الجامعي علماء وطلاب من أكثر من 100 دولة.
بوصفها جامعةً عالمية، تعمل TU Ilmenau بنشاط على تعزيز تكافؤ الفرص، والتسامح في الجامعة، وفي المجتمع كلياً.
أقسام الجامعة:
يوجد في جامعة إلميناو عدَّة أقسام تبعاً للتخصصات التي يتمُّ تدريسها، وهي:
● قسم الهندسة الكهربائية وتقانة المعلومات.
● قسم علوم الكمبيوتر وعلوم الآلة
● قسم الهندسة الميكانيكية
● قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية
● قسم علوم الاقتصاد والإعلام
قسم دعم الباحثين:
يدعم قسم خدمة البحث ونقل التكنولوجيا (FuT) العلماء في TU Ilmenau في اختيار برامج التمويل المناسبة، والتقدُّم للحصول على تمويل المشاريع.
يتعلَّق هذا بكلٍّ من التطبيقات الفردية الملموسة، وكذلك عمليات التخطيط طويلة الأجل، ونصائح التمويل الاستراتيجي.
يتمُّ التركيز هنا على التعاون مع العلماء في إطار خطوط الملف الشخصي للجامعة، وأولويات البحث.
بالإضافة إلى ذلك، يقوم القسم بتيسير الاتصالات بين الصناعة والبحث، ويدعم العلماء وخريجي TU Ilmenau في إنشاء أعمالهم الخاصَّة، ويقدّم المشورة للمجلس الرئاسي بشأن قضايا البحث.
يرأس هذا القسم: Dr. Dörte Gerhardt / transfer@tu-ilmenau.de
دعم الباحثين الأجانب
تهدف خدمة الطلاب الدوليين في TU Ilmenau لدعم الطلاب الأجانب في حياتهم الدراسية اليومية، ومساعدتهم في التصرُّف في حال واجهتهم أيّة معضلات على الفور.

تقوم هذه الخدمة بمساعدتهم على الشعور بالراحة في إلميناو، إضافة لذلك، تقدّم نصائح للبدء في إلميناو، وتنظّم الأحداث والرحلات، وتقوم ببناء الصلات بين الباحثين الأجانب والمعلمين والأصدقاء.

تقدّم هذه الخدمة أيضاً فرصةً للإجابة على الأسئلة والاستفسارات عبر الإنترنت، وتوفّر جميع المعلومات حول فريق المساعدة والعروض المقدمة.
من هذه الخدمات المقدمة ما يأتي:
● البدء في إلميناو
● المناسبات والأحداث
● معلومات حول مستجدات COVID 19
● الرحلات
● فرص التمويل
● الاستشارات المهنية
● العلاقات والتواصل مع الآخرين
● دعم اللاجئين
مركز الترحيب بالباحثين الدوليين
يعدُّ مكتب الترحيب الدولي خدمةً وواجهةً لجميع مجالات الجامعة، وهو بمثابة جسرٍ للتعاون الدولي.
نقوم بإبلاغ الطلاب والعلماء في الخارج بتقويم الجامعة، وبرامج التبادل الدولي، وفرص التمويل المناسبة.
يدعم مركز الترحيب الطلاب الدوليين وينصحهم قبل بدء دراستهم في TU Ilmenau، ويرافقهم طوال فترة دراستهم.
بالإضافة إلى ذلك، يقدّم النصح لإدارة الجامعة بشأن المسائل الدولية ذات الطابع الأكاديمي، والإشراف على التعاون مع الجامعات الشريكة في جميع أنحاء العالم، ويدعم تقديم برامج الشهادات المزدوجة والعمل كواجهة للجامعة لخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD)، والوكالة الوطنية لتعاون التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي.
بيئة الحياة في الجامعة (الصحة والرياضة والثقافة)
توفّر بيئة الجامعة الدراسة الصحية من خلال ظروف الدراسة المثلى، والدورات الصحية والخدمات الاستشارية.
يمكن للطلاب الاستفادة من مجموعةٍ واسعةٍ من العروض التي تشمل الصحة الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى التعاون الصحي.
إضافةً لذلك، يقدّم المركز الرياضي في الجامعة العديد من الدورات والأنشطة حول موضوع الرياضة في كل فصل دراسي.
يتمُّ التوصية بممارسة النشاط البدني كموازنةٍ للضغط الذهني للدراسة، وتعدُّ التمارين والرياضة المنتظمة مفيدةً للصحة الجسدية والعقلية، ويمكن أن تتحسَّن القدرة على التركيز وحتى النوم.
تعدُّ منظمة ErstiWochen، المعروفة اختصاراً بـ EWO، أحد أقسام مجلس الطلاب في الجامعة، وهي مسؤولةٌ عن تخطيط وتنظيم برنامج الدعم الثقافي حول الأسبوع التمهيدي في أكتوبر من كل عام.
خلال ما يسمَّى بـ”ErstiWoche”، يمكن للطلاب الجدد التعرُّف على الجامعة ومدينة Ilmenau، وزملائهم الطلاب الجدد في أحداث مختلفة مثل: تجمع المدينة، وErstiGameNight ، وGalaNight ، و Kickelhahnwanderung وغيرها الكثير من النشاطات والفعاليات.
هذا من شأنه أن ييسّر على جميع المستجدين بدء حياتهم الجامعية والاستقرار في Ilmenau.
يتمُّ تنظيم العديد من النشاطات الطلابية الأخرى مثل راديو الطلاب، ونادي طلاب إلميناو، ونادي الأفلام، ومبادرة التضامن الدولية، وهي جمعية أسَّسها الطلاب، ملتزمةٌ بالسلام والتفاهم الدولي، وكذلك المواقف الدولية والتسامح.
مكتب النقل
معلومات غير متوافرة
تخصصات تدرس باللغة الإنجليزية
توجد العديد من التخصصات التي يتمُّ تدريسها باللغة الإنجليزية.
تتوزع درجات هذه التخصصات ما بين درجات الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، وضمن جميع أقسام الجامعة، كما توفّر برامج لتدريس اللغة الإنجليزية أيضاً.
يمكن إيجاد جميع التخصصات المتاحة باللغة الإنجليزية هنا