معهد كارلسروة للتكنولوجياKarlsruhe Institute of Technology

معهد كارلسروة للتكنولوجيا باللغة الألمانية (Karlsruher Institut für Technologie) هو جامعةٌ بحثيةٌ حكومية في مدينة كارلسروة، ألمانيا.
يعدُّ المعهد مركز أبحاثٍ وطنياً لجمعية هيلمهولتز المرموقة.
أُنشِئَ المعهد في عام 2009 عندما تمَّ دمج جامعة كارلسروه؛ التي تأسّست عام 1825 كجامعة أبحاث حكومية، مع مركز أبحاث كارلسروه (Forschungszentrum Karlsruhe) الذي أُنشِئَ في الأصل عام 1956 بوصفه مركزاً وطنياً للبحوث النووية.
معهد كارلسروة للتكنولوجيا عضوٌ في تحالف الجامعات التكنولوجية الألمانية، اختصاراً (TU9)، وهو مجتمعٌ مدمجٌ لأكبر وأبرز معاهد التكنولوجيا الألمانية.
كجزءٍ من مبادرة التميز في الجامعات الألمانية، كان المعهد واحداً من ثلاث جامعات حصلت على مرتبة التميز في عام 2006.
ضمن “استراتيجية التميز الألمانية” التالية، فاز المعهد بوصفه واحداً من أصل إحدى عشرة “جامعةً متميزة” في عام 2019، من بين الجامعات التقنية الرائدة في ألمانيا وأوروبا، ووفقاً لتصنيفاتٍ إحصائيةٍ مختلفة، فإنَّ المعهد يعدُّ جامعةً ألمانيةً لديها أقوى الأبحاث في الهندسة والعلوم الحيوية.
فاز المعهد (KIT) بالمرتبة الأولى في مجال العلوم الفيزيائية بين الجامعات الألمانية، المرتبة السادسة في أوروبا، و 50 على مستوى العالم وفقاً لمؤشر نيتشر (the Nature Index) 2019- 2020، والذي يقيس القوة العلمية للمؤسَّسات المختلفة على أساس المنشورات في 82 مجلة علمية عالية الجودة.
رسالة الجامعة:
نحن نصنع وننقل المعرفة للمجتمع والبيئة.
من البحوث الأساسية إلى التطبيقات، نتفوّق في مجموعةٍ واسعةٍ من التخصصات؛ أي في العلوم الطبيعية، والعلوم الهندسية، والاقتصاد، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
نقدّم مساهماتٍ كبيرةً في التحديات العالمية للبشرية، في مجالات الطاقة والتنقل والمعلومات.
لكوننا مؤسّسةً علميةً كبيرة، فإنَّنا نشارك في المنافسة الدولية، ونتبوَّأ مكانةً رائدةً في أوروبا.
الأقسام الرئيسة:
تساهم أقسام الجامعهة في النهوض بالتخصصات العلمية ذات الصلة؛ حيث ينظّمون الشؤون التعليمية والأكاديمية، ويقدّمون دوراتٍ دراسيةً، ودورات ما بعد التخرج، ودراسات الدكتوراه، وأبحاث ما بعد الدكتوراه، ويمنحون الدرجات الأكاديمية الملائمة، ويتعاملون مع الشؤون التعليمية والأكاديمية المتعلّقة بالتعيين وإجراءات ضمان الجودة في كلٍّ منها:
الكليات:

  1. الهندسة المدنية والعلوم الجغرافية والبيئية
  2. الكيمياء والعلوم البيولوجية
  3. الهندسة الكيميائية وهندسة العمليات
  4. الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات
  5. العلوم الإنسانية والاجتماعية
  6. المعلوماتية
  7. الهندسة الميكانيكية
  8. الرياضيات
  9. الفيزياء
  10. الاقتصاد والإدارة

التعليم:
تقدّم الجامعة مجموعةً كبيرةً من خيارات التعليم، مع إمكانيّة الدراسة بين التخصصات وبرامج العمل والبحث – على سبيل المثال برنامج (الدراسات العامة)- ممَّا يسمح للطلاب بحضور محاضراتٍ لا تتعلَّق مباشرةً بمجال دراستهم لتنمية الإبداع.
يميل التعليم في الفصول الأولى من البرنامج إلى أن يكون موجَّهاً نظرياً، مع التركيز بشكلٍ كبير على الرياضيَّات في الهندسات والعلوم الحيوية.
يمكن الاختيار بين الموضوعات العملية والنظرية في فصولٍ لاحقة.
تختلف سياسات القبول بين الأقسام؛ فبينما يتمُّ اختيار الطلاب حسب جودة شهاداتهم المدرسية وأنشطتهم المجتمعية لدوراتٍ مثل الهندسة الصناعية والإدارة، فإنَّ هناك أقساماً أخرى لا توفّر اختيار الدورات الدراسية مسبقاً، بما في ذلك الفيزياء والمعلوماتية وعلم الأرصاد الجوية.
تتطلَّب جميع البرامج حدَّاً أدنى من الاختبارات التي يجب اجتيازها بنجاح، والتي تسمى تقييمات التوجيه، وذلك في الفصول الثلاثة الأولى، قبل السماح للطلاب بإكمال البرامج التدريبية.
هناك معدَّل تسرُّبٍ كبير في بعض الفصول الهندسية؛ بسبب الدراسة الهائلة المطلوبة لتلبية المتطلبات الأساسية!
خريجون متميزون:
يشمل خريجو المعهد وأعضاء هيئة التدريس ستَّةً من الحائزين على جائزة نوبل، وتسعة فائزين بجائزة لايبنيز.
يشتهر معهد كارلسروة للتكنولوجيا بالعديد من المخترعين ورجال الأعمال الذين درسوا أو درَّسوا هناك، بما في ذلك مؤسّسو شركة ساب الألمانية متعددة الجنسيات للبرمجيات (SAP SE).
● كارل فرديناند براون (1850-1918)، الذي طوَّر أنبوب أشعة الكاثود في عام 1897، والذي يُستخدَم على نطاقٍ واسع في أجهزة التلفزيون. في عام 1909 حصل على جائزة نوبل لهذا الاختراع.
● فرانز غراشوف (1826-1893)، الذي ساهم بشكلٍ كبير في فهم الحمل الحراري؛ وقد سُمِّيَ رقم Grashof باسمه.
● فريتز هابر (1868-1934)، الذي طوَّر توليف الضغط العالي للأمونيا في عام 1909، وفاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1918.
● هيرمان ستودينجر (1881-1965)، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1953 لاكتشافاته في مجال الكيمياء الجزيئية.
● كارل شتاينبوخ (1917-2005)، رائد علوم الحاسوب في ألمانيا الذي صاغ المصطلح الألماني للمجال Informatik، وقدَّم إسهاماتٍ مبكرةً في التعلُّم الآلي والشبكات العصبية الاصطناعية.
● جوليوس فيس (1934-2007)، الذي شارك في اختراع نموذج Wess-Zumino، ونموذج Wess-Zumino-Witten في مجالات التناظر الفائق، ونظرية المجال الكمي، ونظرية المجال المطابق.
● أولرِش ليمير (مواليد 1964)، أحد رواد صناعة أشباه الموصلات العضوية في ألمانيا.
● أنكي سوزان مولر فازت لأبحاثها الرائدة في مجال فيزياء المسرِّعات على جائزة البحث الأوروبية البالغة.
● باسكال فريدريش، رئيس مجموعة AiMat في معهد المعلوماتية النظرية. حصد جائزة هاينز ماير ليبنيتز التي تعدُّ من أرقى الجوائز الألمانية للباحثين في بداية حياتهم المهنية، لعمله المتميز في تصميم المواد الحاسوبية.
● ألموت أرنيث من معهد الأرصاد الجوية للبحوث البيئية، حصلت على جائزة جوتفريد فيلهلم ليبنيز 2022 لمساهماتها البارزة في أبحاث النظام البيئي.
للمزيد عن الجامعة يرجى متابعة الموقع الرسمي عبر الرابط الآتي:
https://www.kit.edu/english/index.php