الجامعة الراينية الفستفالية العليا في آخن

حقائق عامة
جامعة تقنية في آخن, ألمانيا
هي جامعةٌ في مدينة آخن في ألمانيا، وتعدُّ من أفضل الجامعات الهندسية في العالم، وهي إحدى أكبر ثلاث جامعات في ألمانيا الاتحادية في مجال الهندسة.
صنَّفت مجلة الأعمال Wirtschaftswoche الجامعة الراينية الفستفالية العليا في آخن RWTH Aachen ضمن المراتب الأولى باستمرار في ألمانيا، في الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الصناعية.
تقوم الجامعة بتعليم أكثر من 47000 طالب مسجلين في 170 دورة، وهذا يشمل أكثر من 14،150 طالباً دولياً من 138 دولة.
تشتهر الجامعة الراينية الفستفالية العليا RWTH بتعليمها الجامعي وفق مستوىً عالمي في العلوم الطبيعية والهندسة.
حصلت جامعة آخن على أعلى تمويلٍ خارجي مقارنةً مع بقيَّة الجامعات الألمانية، وحصلت بشكلٍ دائم على ترتيبٍ جيّد على المستوى الأوروبي والعالمي، وذلك في مجالي الهندسة والعلوم الطبيعية.

تضمُّ الجامعة تسع كلياتٍ هي:
● الرياضيات، علوم الحاسوب، والعلوم الطبيعية
● العمارة
● الهندسة المدنية
● الهندسة الميكانيكية
● الموارد الجيولوجية وعلوم المواد
● الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات
● الفلسفة (فعلياً تضمُّ تخصصات الإنسانيات)
● العلوم الاقتصادية
● الطب البشري

تصنيف الجامعة عالمياً:
في تصنيف مجلة “” Wirtschaftswoche ، يتمُّ سؤال حوالي 500 من مديري الموارد البشرية سنوياً عن الجامعة التي تعدُّ طلابها بأسلوبٍ أفضل لتلبية احتياجات شركتهم.
تمَّ تصنيف موضوعات الهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وعلوم الكمبيوتر، والعلوم الطبيعية في الجامعة الراينية الفستفالية العليا في السنوات الأخيرة، ووضع التصنيف الجامعة دائماً في المراكز الثلاثة الأولى.
تنشر مؤسسة الأبحاث الألمانية (DFG) كلَّ ثلاث سنوات أطلس تمويلٍ يصنّف الجامعات الألمانية جميعها وفقاً للتمويل الذي تتلقَّاه من DFG.
نظراً لأنَّه يتمُّ اختيار أفضل المشاريع البحثية فقط للتمويل، فإنَّ حقيقة كون المشروع يُموَّلُ من خلال DFG، غالباً ما يعدُّ معياراً للجودة، لذلك فإنَّ DFG هي واحدةٌ من أهمّ مصادر التمويل الخارجي للجامعات الألمانية، لذا تبوَّأت الجامعة الراينية الفستفالية العليا لسنواتٍ عديدة المرتبة الأولى في تصنيفات الهندسة.
يُعدُّ تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي أو THE، أحد أشهر تصنيفات الجامعات في العالم.
تُقيَّيمُ الجامعات بناءً على ثلاثة عشر مؤشراً مختلفاً يغطي التدريس والبحث والاستشهادات، ودخل الصناعة والتوقُّعات الدولية.
بالإضافة إلى مسح سمعة الأكاديميين، يعتمد الترتيب أيضاً على بيانات النشر، وكذلك البيانات المقدَّمة من الجامعات.
تمَّ تضمين RWTH في تصنيفات موضوعات الهندسة والعلوم الفيزيائية وعلوم الكمبيوتر والصحة.
تعدُّ تصنيفات QS العالمية، من بين أبرز تصنيفات الجامعات في جميع أنحاء العالم، وتتكون النتيجة الإجمالية إلى حدٍّ كبير من استطلاع سمعةٍ عبر الإنترنت للأكاديميين وأرباب العمل.
تعدُّ هندسة التعدين والهندسة الميكانيكية وعلوم المواد والهندسة الكيميائية من بين الموضوعات التي حقَّقت فيها RWTH أفضل النتائج.

دعم الباحثين الشباب
يعدُّ مركز الأكاديميين الشباب أو CYA، نقطة الاتصال المركزية للحصول على المعلومات، والتطوير الوظيفي والشبكات، لمرشَّحي الدكتوراه، وما بعد الدكتوراه، والمواهب المتقدّمة في جامعة RWTH Aachen.
هنا، يتمُّ تقديم المشورة والدعم للأكاديميين الشباب بشكلٍ مكثَّف في جميع المراحل المهنية، من الدكتوراه إلى مرحلة ما بعد الدكتوراه إلى مرحلة الأستاذية.
من خلال مجموعةٍ متنوّعةٍ ومعاصرةٍ من خدمات تطوير الموظفين، تقدّم دعماً في التفكير لآفاق الحياة تقييمها، وفي وضعها موضع التنفيذ.

التنوع في الجامعة الراينية الفستفالية العليا
تعدُّ المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص وتقدير التنوع، من المبادئ الأساسية للثقافة الجامعية في الجامعة الراينية الفستفالية العليا RWTH Aachen – في البحث والتدريس والدراسات والمهن وإدارة الجامعة.
ترحّب جامعة RWTH Aachen صراحةً بالتنوّع بين أعضائها وتقدّره، لذلك فهي ملتزمةٌ بالتعاون المحترم والشامل في الحياة الجامعية اليومية، وتعمل بنشاطٍ ضدَّ التمييز المحتمل، مع تعزيز ثقافةٍ تنظيميةٍ مستدامةٍ ومفتوحةٍ وحيوية، عبر إحداث جهاتٍ وتبنّي سياساتٍ تعكس سياسة التنوع.

مركز ترحيب الجامعة الراينية الفستفالية العليا
يدعم فريق مركز الترحيب للباحثين الدوليين بجامعة RWTH Aachen الباحثين الدوليين في تخطيط وتنفيذ إقامتهم البحثية، كما يقدّم المشورة والدعم العملي للتمكّن من الانتقال والاستقرار في آخن بشكلٍ جيد.
من خلال شبكةٍ واسعةٍ من الشركاء، يتمُّ توفير الوصول إلى مجموعةٍ واسعةٍ من الخدمات الإدارية والاجتماعية داخل الجامعة وخارجها.

وحدات تدرس باللغة الإنجليزية
بالإضافة إلى دورات اللغة الألمانية للدراسة، تقدم RWTH Aachen أيضاً برامج ماجستير باللغة الإنجليزية.

المساعدة الأكاديمية للاجئين
من خلال تقديم المشورة المستهدفة في وقتٍ مبكر ، يرغب مكتب RWTH Aachen الدولي في ضمان حصول اللاجئين المهتمين بالدراسات على معلوماتٍ حول متطلَّبات القبول في الجامعة، وحول الخطوات التي قد يحتاجون إلى اتخاذها للتأهّل للدراسات، وذلك عبر:

  • تقديم المشورة بشأن فرص أن تصبح طالباً في RWTH
  • معلومات حول التعرُّف على المستندات الموجودة في RWTH
  • تقديم المشورة بشأن متطلَّبات اللغة
  • تقديم المشورة حول كيفية التقدُّم للحصول على الدعم من مبادرة فيليب شوارتز للباحثين المعرَّضين للخطر
  • نظرة عامة على خدمات الدعم والنصائح للاجئين المهتمين بالدراسة في RWTH، بما في ذلك معلومات عن دورات اللغة وخدمات المشورة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
❖ للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط:
https://www.rwth-aachen.de/cms/~a/root/lidx/1/